فصل: العجب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 السعي والأضرار

8845- ‏{‏عمر رضي الله عنه‏}‏ عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال‏:‏ سمعت أسقفا من أهل نجران يكلم عمر بن الخطاب يقول‏:‏ يا أمير المؤمنين احذر قاتل الثلاثة، قال عمر‏:‏ ويلك ما قاتل الثلاثة‏؟‏ قال‏:‏ الرجل يأتي الإمام بالكذب فيقتل الإمام ذلك الرجل بحديث هذا الكذاب فيكون قد قتل نفسه وصاحبه وإمامه‏.‏

‏(‏هق‏)‏‏.‏

8846- عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إياكم وقاتل الثلاثة، فإنه من شرار خلق الله، قيل يا رسول الله، وما قاتل الثلاثة‏؟‏ قال‏:‏ رجل سلم أخاه إلى سلطانه فقتل نفسه، وقتل أخاه، وقتل سلطانه‏.‏

الديلمي‏.‏

 الشرك الخفي

8847- ‏{‏الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن معقل بن يسار قال‏:‏ قال أبو بكر الصديق وشهد به على رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الشرك فقال‏:‏ هو أخفى فيكم من دبيب النمل، فقال أبو بكر‏:‏ يا رسول الله هل الشرك إلا أن يجعل مع الله إلها آخر، فقال‏:‏ ثكلتك أمك يا أبا بكر، الشرك أخفى فيكم من دبيب النمل، وسأدلك على شيء إذا فعلته ذهب عنك صغار الشرك وكباره، أو صغير الشرك وكبيره قل‏:‏ اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم‏.‏

ابن راهويه ‏(‏ع‏)‏ وسنده ضعيف‏.‏

8848- عن قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل على الصفا فقال أبو بكر‏:‏ فكيف النجاة والمخرج من ذلك‏؟‏ قال‏:‏ ألا أخبرك بشيء إذا قلته برئت من قليله وكثيره وصغيره وكبيره‏؟‏ قال‏:‏ بلى يا رسول الله، قال قل‏:‏ اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم‏.‏

الحسن بن سفيان والبغوي‏.‏

8849- عن أبي موسى الأشعري قال‏:‏ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، فقال‏:‏ يا أيها الناس اتقوا الشرك، فإنه أخفى من دبيب النمل، فقال من شاء أن يقول‏:‏ وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل؛ يا رسول الله قال‏:‏ قولوا اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

8850- عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ الشرك أخفى من دبيب النمل على الصفا في الليل المظلم، أدناه أن تحب على الشيء من الجور، وتبغض على شيء من العدل، وهل الدين إلا الحب في الله، والبغض في الله؛ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله‏}‏‏.‏

ابن النجار‏.‏

 الطمع

8851- ‏{‏عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر قال‏:‏ إن الطمع فقر، وإن اليأس غنى، وإن المرء إذا أيس عن شيء، استغنى عنه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ في الزهد والعسكري في المواعظ وابن أبي الدنيا في القناعة ‏(‏حل كر‏)‏‏.‏

8852- عن إسماعيل بن محمد بن ثابت عن أبيه عن جده أن رجلا من الأنصار قال‏:‏ يا رسول الله أوصني وأوجز، قال‏:‏ عليك باليأس مما في أيدي الناس، وإياك والطمع، فإنه فقر حاضر‏.‏

أبو نعيم‏.‏

 الاستغناء وترك الطمع عن الناس بسوء الظن

8853- عن علي قال‏:‏ الحزم سوء الظن‏.‏

أبو عبيد‏.‏

 

طول الأمل

8854- ‏{‏عمر رضي الله عنه‏}‏ عن أبي جعفر أن رجلا صحب عمر بن الخطاب إلى مكة، فمات في الطريق، فاحتبس عليه عمر، حتى صلى عليه ودفنه، فقل يوم إلا كان عمر يتمثل ويقول‏:‏

وبالغ أمر كان يأمل دونه * ومختلج من دون ما كان يأمل

ابن أبي الدنيا في قصر الأمل‏.‏

8855- عن عمر رضي الله عنه أنه كان يتمثل ويقول‏:‏

لا يغرنك عيش ساكن * قد يوافي بالمنيات السحر

ابن أبي الدنيا فيه‏.‏

8856- عن علي رضي الله عنه قال‏:‏ إنما أخشى عليكم من اثنتين‏:‏ طول الأمل، واتباع الهوى، فإن طول الأمل ينسي الآخرة، وإن اتباع الهوى يصد عن الحق، وإن الدنيا قد ارتحلت مدبرة، والآخرة مقبلة، ولكل واحدة منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب، وغدا حساب ولا عمل‏.‏

ابن المبارك ‏(‏حم‏)‏ في الزهد وهناد وابن أبي الدنيا في قصر الأمل ‏(‏حل ق‏)‏ في الزهد ‏(‏كر‏)‏‏.‏

8857- عن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا مربعا، وخط وسط الخط المربع خطا وخطوطا إلى جانب الخط الذي وسط المربع، وخطا خارج الخط المربع، ثم قال‏:‏ أتدرون ما هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ هذا الخط الأوسط الإنسان والخطوط إلى جانبه الأعراض، والأعراض تنهشه من كل مكان، إذا أخطأه هذا أصابه هذا، والخط المربع الأجل المحيط به، والخط الخارج البعيد الأمل‏.‏

‏(‏حم خ ه‏)‏ والرامهرمزي في الأمثال ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الرقاق - باب في الأمل وطوله ‏(‏8/110‏)‏‏.‏

وابن ماجه كتاب الزهد باب الأمل والأجل وبرقم ‏(‏4231‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8858- عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ الإنسان هكذا هذا المربع الأجل والذي وسطه الإنسان والحلقة الخارجة الأمل، وهذه الحروف الأعراض، والأعراض تنهشه من كل مكان، كلما أفلت من واحد أخذه واحد، والأجل قد حال دون الأمل‏.‏

الرامهرمزي، وقال‏:‏ هكذا كتبناه من كتاب شيخنا الحسين بن محمد بن الحسين الخياط، وقال لنا الحسين‏:‏ هكذا كتبناه من كتاب أحمد بن منصور الرمادي، وقال الرمادي‏:‏ هكذا كتبناه من كتاب أبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي راوي الحديث عن سفيان، قلت‏:‏ وأنا كتبته من نسخة الأمثال للرامهرمزي بخط الحافظ الكبير عبد الغني المقدسي مؤلف عمدة الأحكام، ثم قال الرامهرمزي‏:‏ الحروف التي في جوانب الخط المربع يجب أن تكون رؤسها إلى جانب داخل الخط، قال‏:‏ قال أبو القاسم بن طالب الذي أراده أبو محمد‏:‏ ينبغي أن يكون شكله وصورته هكذا ‏(‏إن الحافظ بن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري ‏(‏14/12‏)‏ اعتمد هذا الشكل قيل هذه صفة الخط والأول المعتمد وسياق الحديث يتنزل عليه فالإشارة بقوله هذا الإنسان إلى النقطة الداخلة وبقوله وهذا أجله محيط به إلى المربع وبقوله وهذا الذي هو خارج أمله‏:‏ إلى الخط المستطيل المنفرد ورسمه ابن التين هكذا‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏

ولكن البدر العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري‏:‏ ‏(‏23/35‏)‏ اعتمد أشكالا ثلاثة فأنقل شكلا واحدا

أ ه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8859- عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم غرز عودا بين يديه وآخر إلى جانبه، وآخر بعده، وقال‏:‏ أتدرون ما هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم قال‏:‏ هذا الإنسان وهذا الأجل، يتعاطى الأمل فيختلجه الأجل دون الأمل‏.‏

الرامهرمزي في الأمثال‏.‏

8860- عن أبي سعيد قال‏:‏ لما اشترى أسامة بن زيد وليدة بمائة دينار إلى شهر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ألا تعجبون من أسامة المشتري إلى شهر، إن أسامة لطويل الأمل، والذي نفسي بيده ما طرفت عيناي إلا ظننت أن شفري لا يلتقيان، حتى يقبض الله روحي، ولا رفعت طرفي فظننت أني واضعه حتى أقبض، ولا لقمت لقمة إلا ظننت أني لا أسيغها حتى أغص بها من الموت، ثم قال‏:‏ يا بني آدم إن كنتم تعقلون فعدوا أنفسكم من الموتى، والذي نفسي بيده، إنما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين‏.‏

‏(‏كر‏)‏ وفيه أبو عقبة أحمد بن الفرج ضعيف‏.‏

 ظن السوء

8861- عن أنس أن رجلا مر بمجلس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم الرجل فردوا عليه، فلما جاوز، قال أحدهم‏:‏ إني لأبغض هذا، قالوا‏:‏ مه فوالله لننبئنه بهذا، انطلق يا فلان فأخبره بما قال له، فانطلق الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فحدثه بالذي كان وبالذي قال، قال الرجل‏:‏ يا رسول الله أرسل إليه فاسأله لم يبغضني؛ قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لم تبغضه‏؟‏ قال‏:‏ يا رسول الله أنا جاره، وأنا به خابر، ما رأيته يصلي صلاة إلا هذه الصلاة التي يصليها البر والفاجر، فقال له الرجل‏:‏ يا رسول الله سله هل أسأت لها وضوءا أو أخرتها عن وقتها‏؟‏ فقال‏:‏ لا ثم قال‏:‏ يا رسول الله أنا له جار وأنا به خابر، ما رأيته يطعم مسكينا قط إلا هذه الزكاة التي يؤديها البر والفاجر، فقال‏:‏ يا رسول الله سله هل رآني منعت منها طالبها، فسأله، فقال‏:‏ لا، فقال‏:‏ يا رسول الله أنا له جار وأنا به خابر، ما رأيته يصوم صوما قط إلا الشهر الذي يصومه البر والفاجر، فقال الرجل يا رسول الله سله هل رآني أفطرت يوما قط لست فيه مريضا ولا على سفر‏؟‏ فسأله عن ذلك فقال‏:‏ لا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فإني لا أدري لعله خير منك‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

 الظلم

8862- ‏{‏أنس بن مالك رضي الله عنه‏}‏ عن أبي هدبة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ بين الجنة والعبد سبع عقاب، أهونها الموت قال أنس قلت‏:‏ يا رسول الله فما أصعبها؛ قال‏:‏ الوقوف بين يدي الله عز وجل إذا تعلق المظلومون بالظالمين‏.‏

ابن النجار‏.‏

8863- عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ رجلان من أمتي جثيا بين يدي رب العزة فقال أحدهما‏:‏ يا رب خذ لي مظلمتي من أخي، فقال الله تعالى‏:‏ كيف تصنع بأخيك ولم يبق من حسناته شيء، قال‏:‏ يا رب فليحمل من أوزاري، إن ذلك اليوم عظيم يحتاج الناس أن يحمل عنهم أوزارهم، فقال الله للطالب‏:‏ ارفع بصرك فانظر، فرفع رأسه، فقال‏:‏ يا رب أرى مدائن من ذهب، وقصورا من ذهب مكللة باللؤلؤ لأي نبي هذا‏؟‏ أو لأي صديق هذا‏؟‏ أو لأي شهيد هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا لمن أعطى الثمن، قال‏:‏ يا رب ومن يملك ذلك؛ قال‏:‏ أنت تملك، قال‏:‏ بماذا‏؟‏ قال‏:‏ عفوك عن أخيك، قال‏:‏ يا رب فإني قد عفوت عنه، قال الله‏:‏ فخذ بيد أخيك، فأدخله الجنة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك‏:‏ اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم، فإن الله يصلح بين المسلمين يوم القيامة‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق ‏(‏ك‏)‏ وتعقب ‏(‏ذكر المنذري هذا الحديث في كتابه‏:‏ الترغيب والترهيب ‏(‏3/309‏)‏ وقال‏:‏ رواه الحاكم والبيهقي في البعث كلاهما عن عباد بن شيبة الحبطي عن سعيد بن أنس عنه وقال الحاكم‏:‏ صحيح الإسناد كذا قال‏.‏

وعباد‏:‏ يقال عباد بن تبيت، عن سعيد بن أنس وغيره روى عنه عبد الله بن بكر السهمي‏.‏ ضعيف‏.‏

وقال ابن حبان‏:‏ لا يجوز الاحتجاج به بما انفرد به من المناكير‏.‏

ميزان الإعتدال للذهبي ‏(‏2/366‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8864- عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يأتي الرجل بالرجل يوم القيامة، فيقول يا رب هذا ظلمني، فخذ لي ظلامتي، فيمثل الله له فوق رأسه قصرا، فيه من خير الآخرة، ثم يقال له‏:‏ ارفع رأسك فيرى فيه ما لم تر عيناه، فيقول‏:‏ يا رب لمن هذا؛ فيقول‏:‏ إعلم هذا لمن عفا عن أخيه، فيقول‏:‏ يا رب قد عفوت عنه‏.‏

الديلمي‏.‏

8865- عن أبي الدرداء قال‏:‏ أنا أبغض الناس إن أظلم من لا يجد أحدا يستغيثه علي إلا الله‏.‏

الروياني ‏(‏كر‏)‏‏.‏

 العجب

8866- ‏{‏طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه‏}‏ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز قال‏:‏ قال عمر‏:‏ إن أخوف ما أخاف عليكم إعجاب المرء برأيه، ومن قال‏:‏ أنا عالم، فهو جاهل، ومن قال‏:‏ أنا في الجنة، فهو في النار‏.‏

مسدد بسند ضعيف وفيه انقطاع‏.‏

 العجلة المحمودة

8867- عن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له‏:‏ يا علي ثلاثة لا تؤخرها‏:‏ الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت كفؤا‏.‏

‏(‏الحديث هنا خال من العزو ويقول في التعليق وفي المنتخب‏:‏ ت ك‏.‏

أقول‏:‏ مر هذا الحديث برقم ‏(‏7668‏)‏ وكان معزوا‏:‏ ‏(‏ت ك عن علي‏)‏ ووضحت هناك مراجع ومصادر الحديث والتحقيق حوله فارجع إليه‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏